Menu

هنية يلتقي لافروف في موسكو ويبحث معه 3 ملفات

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ التقى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في العاصمة الروسية موسكو، بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وبحث معه ثلاثة ملفات رئيسية.


وجرى اللقاء بحضور المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، وطاقم وزارة الخارجية، إلى جانب وفد حضر برفقة هنية، وهم: نائب رئيس المكتب السياسي للحركة صالح العاروري، ومسؤول الحركة في إقليم الخارج ماهر صلاح، ورئيس مكتب العلاقات الدولية في حركة حماس موسى أبو مرزوق.


وبحث الجانبان ثلاثة ملفات رئيسية، وهي: صفقة القرن، والمصالحة الفلسطينية وتحقيق الوحدة الوطنية، والعلاقات الثنائية بين الجانبين.


من جهته، عد لافروف أن صفقة القرن التي تسعى الإدارة الأمريكية الحالية لفرضها تمثل انتهاكا للقانون الدولي، وتتعارض مع الإجماع الدولي. 



وشدد على أن صفقة القرن تتنافى مع مبادئ القانون الدولي، وتأتي كمحاولة أمريكية للاستفراد في المنطقة، لكنه شدد في الوقت نفسه على ضرورة تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية لمواجهة التحديات المتزايدة. 


ومن المقرر أن يجري وفد الحركة مشاورات مطولة تتركز حول الأوضاع في المنطقة مع عدد من المسؤولين في وزارة الخارجية الروسية، لا سيما مع ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية والممثل الخاص للرئيس الروسي في منطقة الشرق الأوسط.


 وتتركز المباحثات على التحديات التي تواجهها القضية الفلسطينية في ضوء الخطة الأمريكية المسماة بـ"صفقة القرن" وتفعيل الدور الروسي لإيجاد حلول لقضايا المنطقة.