Menu

فلسطينيو العراق يتحدثون عن معاناتهم بعد وقف دعم "المفوضية"

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ طالب لاجئون فلسطينيون في العراق، المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين بالعدول عن قرارها القاضي بوقف خدماتها المقدمة لهم، لا سيما دفع بدل إيجار للعائلات التي شردت عقب الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003.


ويهدد قرار المفوضية الأممية الذي أصدرته نهاية العام الماضي، ويقضي بوقف دفع بدل الإيجار، وخدمات أخرى، بتشريد نحو 300 عائلة تتلقى المساعدة عبر برنامج خاص أقرته المفوضية قبل نحو 15 عاما.


وفي أحاديث منفصلة لـ"عربي21"، قال لاجئون فلسطينيون، إنهم مهددون بالتشرد من جديد، داعين إلى الاعتراف بهم رسميا كلاجئين، وتمكينهم من حق العودة إلى فلسطين.



وكان آلاف من الفلسطينيين أقاموا "مخيم العودة" على أرض نادي حيفا الرياضي الذي يتوسط  مجمع البلديات في العاصمة العراقية بغداد، عقب الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003، وذلك بعد أن طردوا من منازلهم المستأجرة على يد مليشيات مسلحة.

وتدخلت المفوضية الأممية للاجئين حينها، وشرعت بصرف بدل سكن للفلسطينيين، لكنها أعلنت عن وقف هذا البرنامج مطلع العام الجاري، لأسباب لم تقنع اللاجئين الفلسطينيين، واعتبروها "مسيسة".
ويعد مجمع البلديات أبرز التجمعات السكنية التي يتواجد فيها فلسطينيو العراق الذي تقلصت أعدادهم من نحو 30 ألفا قبل الغزو الأمريكي، إلى نحو 4 آلاف فقط.

 

المصدر : عربي21