Menu

"الاشتراكيين الثوريين" ترصد 285 انتهاكا الشهر الماضي بمصر

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ رصدت حركة الاشتراكيين الثوريين وقوع 285 انتهاكا متنوعا في مصر خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، وذلك في تقرير أصدرته، السبت، حمل عنوان "حصاد القهر في يناير 2020".

وأوضحت الحركة أن الانتهاكات مقسّمة ما بين 3 حالات قتل (من بينهم طفل عمره 9 سنوات في شمال سيناء قُتِل بسبب رصاصة طائشة)، و7 حالات وفاة في مكان الاحتجاز، و34 حالة تكدير (تعذيب) فردي، و19 حالة تكدير (تعذيب) جماعي، و15 حالة تعذيب جماعي، و45 حالة إهمال طبي في أماكن الاحتجاز، و129 حالة اختفاء قسري، و33 حالة عنف من قبل الدولة.

وأكدت أن أشكال التكدير التي تعرض لها المعتقلون شملت: "الحجز الانفرادي، والحجز خلال التأديب، والصعق والتعليق والكهرباء، والضرب أثناء الاعتقال، والإجبار على الزحف على الأرض، والتهديد بالاغتصاب، والحرمان من الكتب والصحف واستلام الرسائل من الأسرة، والحرمان من الزيارة، والحرمان من أدوات النظافة، وإحراق الملابس والأغطية، والإبعاد عن مقر سكن الأسر، والنوم على الأرض والحرمان من الفرش، والتجريد المستمر للزنزانة، والمنع من التريض".

كما أشارت إلى أن هناك تعنتا في إدخال الأغطية والملابس والأدوية وأدوات النظافة للمعتقلين، وحرمانهم من الطعام أثناء الزيارات، والتجويع، والحرمان من النوم، واستقبال المعتقلين بالضرب بالهراوات وإجبارهم على خلع ملابسهم وحلاقة شعرهم، ووضع أعداد كبيرة في غرفة لا تصلح للاستخدام الآدمي، والمنع من تهوئة الغرف، ما أدى إلى انتشار الأمراض، خصوصا الجلدية.

وقالت: "اتخذت السلطات أساليب التعذيب الفردي بحق 19 حالة، منها 10 حالات في السجون (العقرب، شديد الحراسة 2 والقناطر وبنها العمومي)، فضلا عن ست حالات تعذيب خلال الاختفاء، و3 حالات تعذيب خلال الاعتقال"، منوهة إلى ظهور 335 مواطنا في النيابة وأقسام الشرطة بعد فترات متباينة من الاختفاء القسري.  

وكذلك رصد تقرير حركة الاشتراكيين الثوريين استغاثة 45 معتقلا بسبب الإهمال الطبي، توفي منهم أربعة معتقلين، نتيجة الحرمان من الرعاية الطبية، فضلا عن 6 استغاثات جماعية، نتيجة الإصابة بالدرن والأمراض الجلدية.

ولفت التقرير إلى صدور استغاثات خلال الشهر الماضي من 7 سجون، وهي: (سجن العقرب، واستقبال طره، وليمان طره، وشديد الحراسة 2، وطرة تحقيق، وسجن القناطر، وسجن برج العرب، وسجن جمصه)، وثلاثة أقسام شرطة (قسم شرطة بلبيس، والقرين، وفاقوس، وكلها بمحافظة الشرقية).