Menu

صادراته 3.5 مليارات دولار ..قطاع الأثاث التركي يستعد لتوسيع وجوده عالميا

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ تستعد تركيا التي حققت صادرات بقيمة 3.5 مليارات دولار في منتجات الأثاث العام الماضي، لافتتاح مركزين للأثاث في الولايات المتحدة ومدينة دبي الإماراتية خلال الأشهر المقبلة.

وتأتي الخطوة بهدف تأسيس علامة تجارية عالمية للأثاث التركي، وإنشاء منفذ مبيعات دائم في الخارج، بينما يواصل القطاع المذكور إثبات وجوده في السوق العالمية.

ويقول قوراي تشاليشكان، رئيس أقدم صالة عرض للأثاث في تركيا وشريك في التعاونية التركية لصناعة الأثاث "مودوكو"، إنّ المركز التجاري في الولايات المتحدة "سيتم افتتاحه في ولاية كنساس في النصف الأول من العام الجاري، بينما مقررا الانتهاء من مركز دبي في غضون شهرين".

وأضاف أنّ إنشاء المركزين التجاريين هو "مشروع مشترك بين مودوكو وماسكو (أكبر معرض للأثاث في تركيا) والمنطقة الصناعية المنظمة في قيصري".

وتستهدف تركيا والولايات المتحدة أن يصل حجم تجارتهما البينية إلى 100 مليار دولار سنويًا، بحيث يكون الأثاث أحد القطاعات الخمسة الأولى بين البلدين.

وتابع تشاليشكان: "مع هذا المشروع، سيكون لتركيا علامة تجارية عالمية ومنفذ دائم لترويج وتصدير منتجات الأثاث".

كما أشار أن المركز التجاري في الولايات المتحدة سيقدم خدمات مثل الإدارة والمبيعات والتركيب والخدمات اللوجستية.

وفي السياق، شدد تشاليشكان أنّ هذه المراكز التجارية "ستزيد من صادرات تركيا (من الأثاث) بشكل كبير"، لافتا أنّ كل مركز تجاري سيحقق أرقام مرتفعة من المبيعات "في فترة قصيرة".

وأوضح أن المشروع المذكور سيخدم أيضا قطاعات صناعية وتجارية أخرى، مثل الأدوات المنزلية والسجاد، كما يمهد الطريق للشركات الصغيرة، التي لا تمتلك القدرات الكافية لتصدير البضائع.

وحسب تشاليشكان، وصلت صادرات الأثاث التركي إلى مستوى يتراوح بين 3.5 و 4 مليارات دولار، مشيرًا أن هدف القطاع أن تصل صادراته إلى 10 مليارات دولار، في العام 2023.