Menu

لذكرى “عمر خالص دمير”.. الهلال الأحمر التركي يدعم أوغندا ببئري مياه

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ افتتح الهلال الأحمر التركي، الجمعة 24-1، بئرين لمياه الشرب العذبة في منطقة “لويرو” (30 كلم) عن العاصمة الأوغندية كمبالا، وذلك تكريما لذكرى عمر خالص دمير، أحد شهداء المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا في 15 تموز/يوليو 2016.

وقال رئيس وحدة البرامج والعمليات التابعة للهلال الأحمر التركي، سلجوق أوزتورك، إن “أبناء الشهيد دمير تبرعوا لفريقنا من أجل حفر بئرين لاستخراج مياه الشرب في أوغندا”.

الهلال الأحمر التركي تدعم أوغندا ببئري مياه
 

 

وقال أوزتورك “سيتمكن 12 ألف شخص في المنطقة من الحصول على مياه شرب نظيفة، بعد افتتاح البئرين في المنطقة التي لا توجد فيها أي من شبكات المياه”.

وأشار أوزتورك إلى أن “الأهالي هناك لن يضطروا بعد الآن إلى المشي لعدة ساعات كل يوم، من أجل الحصول على المياه”.

وأضاف أوزتورك أنهم سيستمرون بحفر الآبار من أجل تمكين السكان من الحصول على مياه نظيفة، حيث سيتم تزويد العديد منها بألواح للطاقة الشمسية من أجل أن تعمل على مدار العام.

 

فيما أعرب سكان المنطقة عن فرحهم بافتتاح البئرين في المنطقة، وقالت هاريد كاكيلو (أم لسبعة أطفال) “كنا في السابق نستيقظ عند الساعة الرابعة صباحا من أجل الحصول على المياه من مصادر بعيدة، فضلا عن حملنا إياها لساعات طويلة تحت أشعة الشمس، أما الآن فلا”.

الهلال الأحمر التركي تدعم أوغندا ببئري مياه
 

بدوره، قال أدموراج جون (أب لطفلين) “كنا نؤمن احتياجاتنا المائية من بركة قريبة وقذرة جدا، لكن الآن بمقدورنا الحصول على مياه نظيفة ومتوفرة طوال العام، إنه شعور رائع”.

الهلال الأحمر التركي تدعم أوغندا ببئري مياه
 

 

ويعد الضابط عمر خالص دمير أيقونة تركية في وجه محاولة الانقلاب الفاشلة، حيث لعب دورا مها في إفشال المحاولة الانقلابية في 15 تموز/يوليو 2016، وذلك بعد أن رفض الانصياع لأوامر الانقلابيين  الذين كانوا يسعون للسيطرة على مقر القوات الخاصة في العاصمة أنقرة، حيث رفض التعاون معهم وأخرج مسدسه وأردى قائد الوحدة الانقلابية قتيلا قبل أن يستشهد على الفور.

المصدر : وكالة أنباء تركيا