Menu

موسكو : محادثات رباعية غير مباشرة بين ممثلي السراج وحفتر وتركيا وروسيا

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ احتضنت موسكو، الإثنين، مباحثات رباعية غير مباشرة حول ليبيا بين ممثلين عن الجانيين الروسي والتركي ووفد حكومة "الوفاق الوطني" برئاسة فائز السراج ووفد الحكومة التابعة للجنرال المتقاعد خليفة حفتر.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا:"وفقا للاتفاق الذي تم الوصل إليه في إسطنبول بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان (الأربعاء الماضي)، انطلق في مقر وزارة الخارجية الروسية اليوم محادثات بصيغة 2+2 بمشاركة وزيري الخارجية والدفاع من روسيا وتركيا"، حسب وكالة "تاس" الروسية.

وحسب الوكالة الروسية، اجتمع الوفدان التركي والروسي، وفي مقدمتهما وزيرا الدفاع من البلدين، على نحو متقابل على طاولة، مع وجود بعض المقاعد الفارغة، لافتة إلى العلم الليبي تم وضعه على أحد تلك المقاعد الفارغة. وأضافت أنه لا توجد أي معلومات عما إذا كانت المقاعد ستكون لوفدي حكومة "الوفاق" والحكومة التابعة لحفتر أم لا.

ولاحقا، أفاد موقع "روسيا اليوم" بأن وفد حكومة "الوفاق"، المعترف بها دوليا، اجتمع، على هامش المحادثات الرباعية، مع ممثلي الجانب التركي في موسكو لبحث الأزمة في ليبيا.

فيما عقد الوفد الروسي اجتماعا مع وفد حفتر.

تأتي تلك التطورات الهامة في أعقاب توصل أطراف الصراع في ليبيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، بدأ الأحد؛ استجابة لمبادرة تركية روسية.

وتشن قوات حفتر، منذ 4 أبريل/نيسان الماضي، هجومًا للسيطرة على العاصمة طرابلس (غرب)، مقر حكومة "الوفاق"؛ ما أجهض جهودا كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حوار بين الليبيين.