Menu

كتاب جديد باللغة العربية يقدم إطلالة شاملة على تجربة حزب العدالة والتنمية

تركيا العثمانية / أنقرة / أصدر مركز الدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التركية (SETA)، خلال شهر أيار/ مايو الفائت الطبعة الأولى من كتاب "تجربة حزب العدالة والتنمية في الحكم" بنسخته العربية.

ويقدم الكتاب للقارئ العربي إطلالة تقيمية شاملة على تجربة حزب العدالة والتنمية التركي في مجالات السياسة والاقتصاد والاجتماع من خلال مساهمات نخبوبة أكاديمية وسياسية متابعة للتجربة عن كثب ومعايشة للواقع الذي فيه حزب العدالة والتنمية.

ويبدأ الكتاب بمساهمة قيمة من البروفيسور برهان الدين ضوران، رئيس مركز "سيتا" وعضو هيئة التدريس في جامعة ابن خلدون بعنوان "شيفرات التحول الأيديولوجي لحزب العدالة والتنمية" يتناول فيها أيديولوجية الحزب وخطابات الهوية والمراجع الأيديولوجية للحزب.

وقد شاركت في تأليف الكتاب نخبة من الخبراء والسياسيين والمختصين بالشأن التركي، مثل المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية ماهر أونال، والنائب في البرلمان التركي ياسين أقطاي، والباحث سعيد الحاج.

ويتناول الكتاب مواضيع حساسة عالجها الحزب على مدى مسيرة عاماً، مثل الأيديولوجيا والديمقراطية والتنمية والعدالة والعلاقات بين السياسة والعسكر والسياسة الخارجية والعلاقات مع المحيط العربي والإصلاحات الاقتصادية والتطورات في سبيل استقلالية القضاء والحيادية.