Menu

تفاصيل.. أبرز المنح الدراسية التركية المقدّمة للطلاب الأجانب

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ مع حلول العام الجديد، تتجه الأنظار مجدداً إلى المنح الدراسية التي تقدمها تركيا سنوياً، للطلاب الأجانب، في واحدة من أبرز المنح الدراسية الدولية الممولة بالكامل.

أبرز المنح الدراسية التي تقدمها تركيا، هي تلك التي تقدمها رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى (YTB)، والتي يبدأ التسجيل عليها في الفترة بين منتصف يناير/كانون الثاني كل عام، وحتى العشرين من فبراير/شباط.

وتعدّ هذه "المنحة التركية" ممولة بالكامل من قبل حكومة تركيا وتمنح فرصة لآلاف الطلاب لاستكشاف متعة التعليم التركي والثراء التاريخي والثقافي لهذا البلد.

أبرز ميزات هذه المنحة، أنها نسب القبول بها مرتفعة جداً، إذ وفرت عام 2019 نحو خمسة آلاف فرصة لطلاب أجانب، لاستكمال دراساتهم في الجامعات التركية، ويمكن التقديم من خلال موقع (Turkiyeburslari.gov.tr).

وبحسب تقرير لموقع الجزيرة نت، حول المنح التركية، فإن البرنامج التعليمي المذكور بدأ عام 1992 تحت اسم "مشروع الطلبة الكبير"، وفي 2012 تحول اسمه إلى "المنحة التركية"، بهدف أن تصبح تركيا "قاعدة للتعليم على مستوى العالم".

ومن المقرر أن ترفع رئاسة أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى، أعداد المستفيدين من المنح الدراسية إلى 25 ألف طالب حتى عام 2023، فيما هناك 17 ألف طالب من مختلف دول العالم، يستفيدون في الوقت الراهن من برنامج المنحة، ويواصلون تعليمهم في الجامعات التركية.

وشهد برنامج المنح عام 2019 تسجيل 145 ألفا وسبعمئة طالب من 167 دولة من كل أنحاء العالم.

ويوفر برنامج "المنحة التركية" فرصة ذهبية للطلاب الدوليين والباحثين، لمواصلة تعليمهم في أبرز الكليات التركية، دون تحمل أي أعباء مالية.

وتغطي المنحة التركية الرسوم الدراسية، وتكلفة تذكرة طيران سنوية للطالب للعودة إلى وطنه، والتأمين الصحي، والسكن، وبرنامج تعلم اللغة التركية لمدة عام، إضافة إلى منح الطالب راتبا شهريا؛ حسب مرحلته الدراسية.

وتشمل المنحة الدراسية لبرنامج مرحلة البكالوريوس راتبا شهريا يقدر بسبعمئة ليرة، في حين يتراوح الراتب الشهري لطلاب الدراسات العليا بين 950 ليرة لطالب الماجستير و1400 لطالب الدكتوراه.

وبمجرد حصول أي شخص على المنحة، تتولى إدارتها تسجيله رسميا في القسم والجامعة المناسبة لمؤهلاته.

يحق لجميع الطلاب حول العالم التقديم للمنحة التركية، وهي وفقا لمعايير المرحلة الجامعية الأكاديمية ألا يقل معدل المتقدم في الثانوية عن 70% لكافة التخصصات و90% لتخصصات المجموعة الطبية (طب بشري، وأسنان، وصيدلة).

أن يكون قد تخرج أو على وشك التخرج من الثانوية العامة (البكالوريا)، حيث يمكن بوثيقة من المدرسة التي يقوم بدراسة الثانوية العامة بها أن يثبت معدله، وأنه مقيد بالمرحلة الأخيرة من الثانوية العامة، وألا يتجاوز عمر المتقدم 21 عاما.

أما مرحلة الدراسات العليا، فيتعين على المتقدم لبرنامج الماجستير ألا يزيد عمره على ثلاثين عاما، وألا يقل معدله التراكمي في درجة البكالوريوس عن 75%، أما برنامج منح الدكتوراه فيشترط ألا يزيد عمر المتقدم على 35 عاما، وألا يقل معدله بدرجة الماجستير عن 75%.

البرامج والتخصصات
يشمل برنامج المنحة التركية جميع التخصصات تقريبا، وتنقسم هذه التخصصات وفق عدد من البرامج التي تختلف باختلاف طبيعة المواد، سواء كانت أدبية أو علمية، والطلاب المستهدفين.

وتعطي المنحة جميع الحاصلين عليها سنة تحضيرية للغة التركية في حال عدم تقديمهم شهادة إتقان لغة تركية معترف بها. وتعلم التركية شرط إجباري في جميع التخصصات، حتى التي يتم تدريسها أو بعض موادها بالإنجليزية.

كما ينطبق شرط تعلم اللغة التركية على طلاب الدراسات العليا، لكن مدة الدراسة تتراوح بين عامين و4 أربعة أعوام، مع إمكانية التمديد بالاتفاق مع المشرف المسؤول عن رسالة الطالب وإدارة المنحة.

كما أن هناك منحاً دراسياً أخرى مقدمة لطلاب درجة البكالوريوس، وتندرج تحت مظلة "المنحة التركية"، وتختلف باختلاف الطلاب المستهدفين، ويعد من أبرزها الموجه إلى طلاب دول أفريقيا وعدد من الدول العربية على النحو التالي:

1- منحة تركيا أفريقيا
وهي مقدمة لطلاب القارة الأفريقية، وتدعم بعض تخصصاتها اللغة الإنجليزية، وتشمل برامج القانون، والرياضيات، والفيزياء، والزراعة، والتجارة، وإدارة الأعمال، والاقتصاد، والهندسة، وعلوم البيئة، والبرمجيات والحاسوب، والشؤون الدولية، والتاريخ، والإعلام، وغيرها من العلوم الاجتماعية الإنسانية.

2- منحة البوسفور
مقدمة لمواطني 58 دولة، بينها قطر والكويت وسلطنة عمان والسعودية، ويتم تدريس بعض تخصصاتها باللغة الإنجليزية، وتشمل برامج الهندسة والتكنولوجيا، والعلوم الاجتماعية، والدراسات الإنسانية، والعلوم الإدارية.

3- منحة حران
مقدمة لطلاب 11 دولة، بينها العراق والأردن ولبنان وفلسطين سوريا واليمن، ويتم تدريس بعض تخصصاتها باللغة الإنجليزية.

يشمل هذا البرنامج جميع التخصصات باستثناء العلوم الطبية والطب البشري وآداب اللغة التركية والدراسات الإسلامية.

برامج الدراسات العليا
1- منحة "علي كوشتشو" للعلوم والتكنولوجيا، وهي مقدمة لجميع الطلاب الدوليين المسجلين في بلادهم في درجتي الماجستير والدكتوراه في مجالات العلوم والهندسة والتكنولوجيا.

2- منحة "ابن خلدون" للعلوم الاجتماعية، مقدمة لطلاب الماجستير والدكتوراه في مجالات الإنسانيات، والتاريخ، والقانون العام والعلوم السياسية والعلاقات الدولية والتخطيط ودراسات التنمية، وغيرها من العلوم الاجتماعية وصولا إلى مجالات الاقتصاد وإدارة الأعمال وإدارة الموارد البشرية، ويتم تدريس بعض التخصصات باللغة الإنجليزية.

3- منحة "ابن سينا" للعلوم الطبية، مقدمة لطلاب الماجستير والدكتوراه من كافة أنحاء العالم، دارسي علوم الطب البشري، وطب الأسنان، والصيدلة، ويتم تدريس بعض تخصصاتها باللغة الإنجليزية.

4- منحة "يونس إمره" للغة التركية، مقدمة لطلاب الماجستير والدكتوراه المختصين في اللغة التركية وآدابها والدراسات الثقافية، وتدرس بالتركية.

5- منحة "الإلهيات" للدراسات الإسلامية، مقدمة لطلاب الماجستير والدكتوراه المختصين في العلوم الدينية واللاهوت، وتدرس بالتركية.