Menu

وزير خارجية تركيا : لن تحقق "إسرائيل" حلم التطهير العرقي لفلسطين

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ شدد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الخميس، على أن "إسرائيل" لن تحقق أحلامها في فلسطين أبدا.

جاء ذلك خلال كلمة له ضمن فعاليات الاحتفال بمرور 50 عاما على إنشاء منظمة التعاون الإسلامي، في مدينة الرباط بالمغرب.

وأوضح: "لن تحقق إسرائيل أبدا حلم التطهير العرقي للوطن الفلسطيني، وخلق نظام عنصري".

وزاد: "احتلال الأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس متواصلة، إن وحدة المسلمين هي الأمل الوحيد لتحقيق حقوق الشعب الفلسطيني على الرغم من فقدان الذاكرة والنفاق".

وتابع: "قد يكون لدينا خلافات، واختلافات في الرأي حول العديد من القضايا، لكن يجب ألا نسمح لنزاعاتنا الثنائية بتقويض نضالنا، يجب على إخواننا الفلسطينيين حل خلافاتهم والتوصل إلى حل ومصالحة".



وأشار الوزير التركي إلى أنهم رصدوا محاولات لإنتهاك القانون الدولي في القدس، والضفة الغربية، وغور الأردن، مؤكدا أن من شأن هذه المحاولات أن تجعل الحل على أساس الدولتين مستحيلة.

وقال: "يجب أن نستمر في الدفاع عن رفاهية الأمة بأكملها، بما في ذلك الأقليات والمجتمعات المسلمة في الشرق والغرب. يمكننا محاربة الزيادة المقلقة في الأحداث المعادية للإسلام والعنصرية من خلال زيادة رص الصفوف".

وأردف: "يجب علينا أيضا مواجهة التحديات والصراعات التي تؤثر على مجتمعاتنا والإرهاب والفقر، ينبغي زيادة جهودنا للدفاع عن حقوق الروهينغا، والأويغور، والكشميريين، والقبارصة الأتراك، والأقلية التركية في تراقيا الغربية وغيرهم. كما يجب ألا تبدو منظمة التعاون الإسلامي وكأنها تبرر انتهاكات الحقوق الإنسانية والدينية للمسلمين بذريعة مكافحة التطرف". 

وأكد: “علينا أن نتجاوز النزاعات الثنائية حتى لا تصبح عقبة في تحقيق أهداف منظمة التعاون الإسلامي".

وقال تشاووش أوغلو إن "إصلاح منظمة التعاون الإسلامي بات ضروريا وعلينا أن نعمل جميعا لتحقيق ذلك".