Menu

شركات تركية ضمن الـ 100 الأوائل عالمياً في مبيعات الأسلحة

تركيا العثمانية / قسم المتابعة/ كشف تقرير نشره معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، عن حجم مبيعات الأسلحة خلال العام الجاري، وجنسيات الشركات المتصدرة.

ودخلت شركتان تركيتان، قائمة الـ 100 الأوائل، الأكثر مبيعاً للأسلحة خلال 2019.

وأشار التقرير إلى أنه رغم معاناة الاقتصاد العالمي،ازدهرت تجارة الأسلحة وارتفعت مبيعاتها في العالم بنسبة 5% عام 2018 في سوق تهيمن عليها الولايات المتحدة الأمريكية.

وبحسب التقرير، فقد بلغت قيمة مبيعات أكبر 100 شركة لتصنيع للأسلحة معظمها أمريكي 420 مليار دولار، وبلغت حصة المصنعين الأمريكيين 59% من السوق، أي 246 مليار دولار من المبيعات بزيادة بنسبة 7,2% عن العام الذي سبقه.

ونقل التقرير عن أود فلوران، مديرة برنامج نقل الأسلحة والإنفاق العسكري في المعهد المذكور، قولها إن "هذه زيادة كبيرة خلال سنة واحدة بالنظر إلى المستويات المرتفعة أساسا لمبيعات الأسلحة الأمريكية مجتمعة".

وتصدرت شركة لوكهيد مارتن الأمريكية مصنعي الأسلحة، حيث بلغت مبيعاتها العام الماضي 47,3 مليار دولار. وتمثل مبيعات هذه الشركة لوحدها 11% من السوق العالمية.

واستفادت الشركات الأمريكية من قرار إدارة الرئيس دونالد ترامب زيادة التسلح وتحديث قواتها المسلحة بحجة تعزيز موقعها في مواجهة الصين وروسيا.

وجاءت روسيا في المرتبة الثانية لمصنعي الأسلحة، مع 8,6% من السوق، متقدمة بقليل على المملكة المتحدة التي بلغها حصتها 8,4% وفرنسا 5,5%.

وذكرت فلوران أن شركتين أوروبيتين كبيرتين، هما "إيرباص" و "إم.بي.دي.إيه"، تلبيان أيضا "الطلب بسبب استمرار النزاعات المسلحة والتوترات المتصاعدة في العديد من المناطق".

وحلت شركتان تركيتان في قطاع الأسلحة ضمن المئة الأوائل في العالم، مع مبيعات بقيمة 2,8 مليار دولار أي بزيادة بنسبة 22% عن العام الذي سبقه، دون أن تذكر تفاصيل أكثر عن الشركتين التركيتين.

وفي وقت سابق، أظهرت بيانات مجلس المصدرين الأتراك، نمو صادرات البلاد من الصناعات الدفاعية والجوية بنسبة 37.7 بالمئة خلال الأشهر الـ 9 الأولى من عام 2019، بقيمة تقترب من ملياري دولار، محققا بذلك رقما قياسيا مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018.

الصادرات التركية في هذا القطاع، بلغت قيمتها 1.9 مليار دولار خلال الفترة بين يناير/ كانون الثاني – سبتمبر/ أيلول 2019، محتلة بذلك المرتبة الأولى ضمن قائمة القطاعات الأكثر تصديرا في تركيا.